Home

النظام السياسي التونسي قبل وبعد الثورة

بدخول الدستور الجديد لتونس حيز التنفيذ، أمس الاثنين، سيأخذ نظام الحكم منحى جديدا في هذا البلد، الذي استحوذ فيه رئيس الجمهورية على السلطة لعقود قبل الثورة، ذلك أنه يتميّز بتوزيع النفوذ بين رئيسي الجمهورية والحكومة لتحقيق التوازن كتاب النظام السياسي التونسي. أما بعد التنقيحات التي وردت على مجموعة من الفصول في الدستور التونسي - ما قبل الثورة دائماً - إثر الاستفتاء الدستوري الذي أجري يوم 26 أيار/مايو 2002، أصبح الفصل 39. قبل الثورة كان الحديث عن تونس يقتصر على جملتين: هناك ديكتاتور وهناك نظام مستبد، خَنَق الحريات وقتل السياسات وحاصر الفكر وجفف منابع الحرية، أما اليوم فإنَّ الثورة التي حصلت في تونس أعادت الاعتبار لهذا الوطن العزيز. لقد حاولت بعض القوى الحزبية المختلفة بعد الثورة إعادة القوى الدستورية إلى المشهد السياسي مند تشكيل الائتلاف الحزبي المسمى الاتحاد من أجل تونس والذي تولى قيادة تحركات الشارع المتزامنة مع اعتصام الرحيل المناهض لحكم الترويكا وما نتج عنها من تغييرات متسارعة طالت المشهد.

سياسة تونس تندرج ضمن النظام الجمهوري للبلاد. بعد الاستقلال سنة 1956 وحتى 2011، كان النظام في تونس ديكتاتوري وشهد رئيسين هما الحبيب بورقيبة لمدة 30 سنة ثم زين العابدين بن علي ل23 سنة. وبعد الثورة التونسية في 2011، بدأت تونس. شاهد كيف غالط زين العابدين بن علي وخبرائه الشعب التونسي. وبعد نحو عشرة أيام من سقوط النظام التونسي، وبعد دعوات أطلقها نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، تظاهر الآلاف من المصريين في 25 يناير/كانون الثاني 2011 م مطالبين بالإصلاحات ثم برحيل النظام، لكن الشرطة تصدت لهم بالهري ومسيلات الدموع وبالدهس أحياناً منذ إرسائه، يواجه النظام السياسي التونسي إشكالا نظريا يتمثل في صعوبة تصنيفه أو وضعه في صنف من أصناف الأنظمة السياسية المتداولة فقها، وقد شاع إعلاميا حول هذا النظام بعض التسميات كالقول بأنه برلماني معدل أو رئاسي معدل، إلا أن هذه المصطلحات لا نجد لها أي أثر في الفقه.

كما أن الحركية المتسارعة التي ميزت المشهد السياسي التونسي بعد الثورة خلقت تحديات كثيرة ، تباينت وجهات نظر الفاعلون السياسيون في التعامل معها مما أدى إلى طغيان المظهر الصراعي على الساحة السياسي ، وهو ما ساهم في اضمحلال هيبة الدولة، خصوصا في ظل حالة اللاستقرار التي تشهدها. ت. الانتقال الديمقراطي في تونس أو انتقال تونس نحو الديمقراطية ، هي المرحلة الحديثة من تاريخ تونس المعاصر المستمرة إلى الآن والتي انتقلت فيها السلطة من تحت نظام الرئيس زين العابدين بن علي الديكتاتوري الذي سقط بثورة شعبية إلى دولة ديمقراطية يضمنها الدستور ويعلوها القانون

الحكومة التونسية قبل ثورة 14 كانون الثاني/ يناير 2011 كانت دستورية ظاهريا، وأقرب ما تكون إلى حكومة إدارة بعد تعطيل دورها السياسي عقب تعديل 1988، وباتت شكلانية بالموازاة مع حكومة ظلّ تمارس أهم الصلاحيات وتعرقل عمل الحكومة العلنية والحال أن النظام السياسي التونسي لم يولد بعد، إذ أن جل مؤسساته معطلة ولم يتم تركيزها بعد ونخص بالذكر المحكمة الدستورية التي ستكون السلطة العليا التي تسهر على حسن تطبيق الدستور، وعديد الهيئات والمؤسسات الأخرى أما الموقف الأمريكي فقد تميز بقوة النبرة السياسية الداعمة للشعب التونسي قبل وبعد انتصاره، من جهة، وبضعف إجراءات دعم هذه الثورة خاصة في المجال الاقتصادي، من جهة أخرى

لمحة عن النظام السياسي الجديد لتونس تونس أخبار الجزيرة ن

مؤسسة الرئاسة في تونس بين الثابت والثورة الدستوري

لا بد في البداية من الإقرار أن الانجازات التي تحققت، لحد الآن، في تونس على المستوى السياسي والحقوقي تبدو ذات أهمية كبيرة، وكان بعضها من بين أهم المطالب التي تمّ رفعها من قبل القوى الوطنية والديمقراطية قبل الثورة، في حين طُرح البعض الآخر منها بعد الثورة، ومن بين تلك. الثورة التونسية هي الثورة القائدة لثورات الربيع العربي، التي بدأت ، فعادت من ثَم الأمور المعيشية للشعب التونسي إلى مرحلة ما قبل الثورة. 2. دور الجيش التونسي في الحياة السياسية بعد الثورة

التحولات السياسية في تونس بعد الثورة المنتدى العالمي للوسطي

  1. وبعد نجاح الثورة التونسية والمصرية قام القذافي بحجب موقع فيسبوك، إلا انه قد فات الآوان فقد كان الشباب قد.
  2. وفاة السياسية التونسية مية الجريبي ذات التاريخ النضالي الحافل قبل وبعد الثورة نشرت في: 19/05/2018 - 16:04 آخر تحديث.
  3. الثورة التونسية بين النجاحات والإخفاقات. قبل ست سنوات، في قلب مدينة تونسية مهمشة تدعى سيدي بوزيد، أقدم شاب مغمور يسمى محمد البوعزيزي، أجبرته ظروف الحياة القاسية أن يقتات من عربة خضار بسيطة.

ويظهر أن الواقع السياسي -فيما بعد الثورة- الذي تميز بصراع أيديولوجي حادٍّ، وحداثة التجربة الحزبية، ومحدودية حجم الأحزاب وضَعْف إشعاعها، وعجزها عن قيادة مرحلة الانتقال الديمقراطي قد هيَّأ الظروف للاتحاد العام التونسي للشغل -بما يملك من شرعية تاريخية ونضالية، وتنظيم. هل حققت الثورة في تونس أهدافها بعد الانتخابات الرئاسية؟. رسميا أصبح الباجي قائد السبسي، مرشح حزب نداء تونس. يعود الكاتب في هذا الكتاب المكون من (496 صفحة) إلى ما قبل الثورة التونسيّة، ويرصد تاريخ الانتفاضات، ويشرح. من نفاق النظام إلى تملق الثورة بحث في المشاركة السياسية عبر الغناء قبل وبعد ثورة يناير (كتاب: الأنماط غير التقليدية للمشاركة السياسية للشباب في مصر قبل وأثناء وبعد الثورة) عمرو مجدي: 201 محمد محجوب محي الدين إن قرارات رئيس تونس قيس السعيد هى إنتصار لمفهوم الدولة وإرادة الشعب وإمعاناً لضرورة تقدم وإزدهار نهضة بلاده وانتصاراً لقيم الثورة التونسية منذ 2011 ليضع عليها مجداً جديداً بعد أن ثار شعبه فى 25 يوليو.

النظام السياسي في تونس وأزمة الثقة: إلى أين؟ - الصدى ن

  1. عمر نجيب يوم الأحد 25 يوليو 2021 أعلن رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد إقالة الحكومة وتجميد عمل البرلمان لمدة 30 يوما قابلة للتمديد في تصعيد مثير للأزمة السياسية والاقتصادية التي تتخبط فيها تونس مما دفع أعدادا كبيرة من.
  2. ومنع الغنوشي من دخول بعض الدول كالولايات المتحدة ومصر أثناء نفيه من تونس، ليعود إلى بلاده ثانية في 30 يناير 2011، بعد الثورة التونسية وبعد أكثر من 21 سنة من النفي واللجوء السياسي في بريطانيا
  3. النظام السياسي . قبل الثورة، استخدمت وسائل الإعلام على نطاق واسع كأدوات دعاية للسلطة الاستبدادية للنظام القديم فحتى سنة 2000 ، كانت الدولة تحتكر الإعلام المرئي والمسموع وتسيطر على.
  4. لكن وبعد عشر سنوات، تبدو الثورة المضادة على الأبواب. وباتت فكرة عودة النظام القديم حاضرة في النقاشات التي تدور في تونس، حتى أنها قد تدفع بالبعض إلى الاستسلام
  5. شهد المجتمع التونسي خلال أيام الثورة وبعدها صعوداً لدور المؤسسة العسكرية التي كانت شبه غائبة عن الساح السياسي والاجتماعي قبل ذلك

تونس قبل وبعد الثورة — واقع حالات الاغتصاب في تونس قبل

النظام يحاول طيّ صفحتها: الثورة التونسية بلا نصب تذكارية ملاك الأكحل - باحثة تونسية يونيو 4, 202 على الجانب الآخر، وبعد عشر سنوات من إسقاط الثورة لنظام الرئيس زين العابدين بن علي، فإن النتائج لم تكن في. حول الخبير السياسي التونسي حمزة المؤدّب الأيَّام إلى العراق، على الرغم من القمع وحضور الشرطة القوي لدى نظام زين العابدين بن علي. وبعد الثورة في عام 2011، تم الإفراج بموجب عفو عام عن آلاف.

عاد راشد الغنوشي إلى تونس في 30 يناير 2011 بعد الثورة التونسية التي أدت إلى سقوط الرئيس زين العابدين بن علي وبعد أكثر من 21 سنة من النفي واللجوء السياسي في بريطانيا، وكان قد استقبله عشرات الآلاف. وتشكل خطوة الرئيس التونسي، الذي كثيرا ما عبر عن رغبته العلنية في تعديل النظام السياسي والذهاب إلى نظام.

عرفت تونس خلال فترة صياغة دستور ما بعد الثورة نقاشات معمقة، بالخصوص داخل المجلس الوطني التأسيسي، حول طبيعة النظام السياسي الواجب اعتماده، ودامت هذه النقاشات ثلاث سنوات انتهت بتبني نظام برلماني معدل يسميه البعض أيضًا. مصطلحات الخطاب السياسي التونسي المعاصر للأستاذ محمد جلال بن سعد هو كتاب توثيقي لفترة قاربت الثماني سنوات والتي تمثل عمر الثورة التونسية الى حد الآن رصد خلالها الكاتب ما تيسر له من الشعارات. كيوبوست - ترجمات د. سامي مبيض♦ بعد وقتٍ قصير من فوز حزب النهضة في تونس في انتخابات مرحلة ما بعد الربيع العربي والتي جرَت في أكتوبر 2011، نُقل عن الأمين العام لحزب النهضة آنذاك حمادي الجبالي قوله: نحن في الخلافة.

الثورة التونسية - ويكيبيدي

  1. تلفت الفنانة الأربعينية الى أن سقوط نظام بن علي أفرج عن حسها الابداعي. ففي السابق كانت تظهر في رسومها تلميحات إلى الوضع السياسي، إلا أن أنجاز رسم ساخر برمته، كان مستحيلا بالنظر الى الرقابة المشددة من قبل النظام
  2. بعد عشر سنوات من الثورة التونسية يجب تصحيح المسار الديمقراطي بتصحيح النظام السياسي و إعطاء.
  3. وفرغ المجلس من هذه المهمة في 27 يناير الماضي باعتماد دستور وصفه بعض الملاحظين بأنه متطور ويرقى إلى تطلعات الشعب التونسي. رغم أن عدد الأحزاب السياسية في تونس تجاوز المائة حزب في الثلاث سنوات.
  4. يناقش تقدير الموقف المشهد السياسي التونسي قبل قرارات رئيس الجمهورية، والملابسات الدستورية المتعلقة بهذه القرارات، ومحددات مستقبل المشهد السياسي التونسي، والسيناريوهات المتوقعة
  5. ختامًا، يمكن القول إن القرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس قيس سعيّد تهدف إلى معالجة الأزمة البنيوية التي يعاني منها النظام السياسي التونسي خلال المرحلة القادمة، إلا أن تأثيرها على تطورات.
  6. الآن وبعد 10 سنوات من الإطاحة بنظام بن علي المكروه، تسلط هذه الأزمة السياسية الأخيرة الضوء على عجز الرأسمالية عن حل أي من المشاكل التي أخرجت العمال والشباب إلى الشوارع خلال الثورة التونسية.

الحكومة في النظام السياسي التونسـي - Juridic Time

  1. سامي مبيض. بعد وقتٍ قصير من فوز حزب النهضة في تونس في انتخابات مرحلة ما بعد الربيع العربي والتي جرَت في أكتوبر 2011، نُقل عن الأمين العام لحزب النهضة آنذاك حمادي الجبالي قوله: نحن في الخلافة السادسة إن شاء الله 1
  2. وفي آذار/ مارس من العام نفسه تم منح الحركة اعترافا قانونيا من قبل حكومة محمد الغنوشي المؤقتة، وأصبح حزب النهضة أبرز القوى السياسية في المشهد التونسي. أسهمت الثورة التونسية (2010- 2011) في تغيير.
  3. يحجب التركيز على القصة المأساوية لمحمد البوعزيزي السياق الأوسع لحشد العمال قبل الثورة وأثناءها وبعدها، بالإضافة إلى الحشد العمالي داخل هيكلة الاتحاد العام التونسي للشغل (ugtt) الذي لعب دورًا.

الإسلام السياسي والتحول الديمقراطي في تونس: قراءة في

الثورة التونسية: دروس وعبر. بواسطة مدارك في أبريل 15, 2012. عرف الشعب التونسي ثورة ناجحة ضد الظلم والفساد بكل أشكاله، فقد ثار الشعب ضد جلاده وسجانه بعد طول صبر، فكانت موجة البطالة النقطة التي. بالنسبة للعديد من التونسيين، قد يبدو البحث عن الأمل بعد عشر سنواتٍ على الثورة مهمةً صعبة، بيد أنه في الأشهر القليلة الماضية، ساد شعورٌ لدى الشباب: نحن نتعرض للهجوم. فالحقائق لا يمكن إنكارها: أكثر من ألف اعتقالٍ بسبب. الرئيس التونسي، الذي توفي في المنفى بالسعودية في 2019، حكم البلاد لمدة 23 عاما (1989 - 2011) بقبضة من حديد قبل أن.

أكد الأمين العام للتيار الشعبى التونسى محمد زهير حمدى أن قرارات الرئيس قيس سعيد يوم 25 يوليو الماضى، تعد استجابة من قبل رئيس الجمهورية لإرادة الشعب التونسي في تصحيح مسار الثورة التي انقلب عليها الاخوان، وخطوة لإحداث. الأزمة السياسية/ الدستورية في تونس. حيثياتها وآفاقها. خلال الاحتفال بعيد قوات الأمن الداخلي، في 18 نيسان/ أبريل 2021، أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيّد، نفسه قائدًا أعلى للقوات المسلحة المدنية. عشر سنوات على الثورة في تونس.. أي تغيير حصل؟ أحرق محمد البو عزيزي نفسه، فاشتعلت في تونس وبعض الدول العربية ثورات عرفت بـالربيع العربي، كان شعارها الحرية والديموقراطية والعدالة، وأدت إلى رحيل زين العابدين بن علي وحسني. يُذكر أن شرارة الثورة التونسية انطلقت في 17 كانون الأول/ديسمبر عام 2010 تضامناً مع الشاب محمد البوعزيزي الذي أضرم النار في جسده احتجاجاً على مصادرة عربته من قبل الشرطية فاديا حمدي وتعرضه. قبل ست سنوات، في قلب مدينة تونسية مهمشة تدعى سيدي بوزيد، أقدم شاب مغمور يسمى محمد البوعزيزي، أجبرته ظروف الحياة القاسية أن يقتات من عربة خضار بسيطة متجولة، على حرق جسده النحيل في فورة غضب جامحة على السلطة المحلية ببلدته

وفي الحقيقة، لم تكن الخيارات السياسية والتصورات الفكرية لرئيس الدولة في تونس قيس سعيد خفية، بل كانت معلومة للرأي العام التونسي والدولي قبل توليه رئاسة الجمهورية التونسية ومنذ بداية ظهوره. معدل البطالة كان مرتفعاً من قبل الثورة، بواقع 10% في 2010. وصل إلى 19% في 2012، ومنذئذ تراجع قليلاً، فبلغ 15% وإن كانت النسبة أعلى بكثير في شريحة الشباب والنساء (Asaad and Boughazala 2018). ↑

الإسلام السّياسي لم يكن وراء فكرة إجراء انتخابات تأسيسيّة لكنّه وظّف كل إمكانيّاته للاستفادة منها يعني لم يختر الخلاف بل تحرّك داخل الإجماع أي العقل السّياسي التونسي فكَّرَ والإسلام السياسي غنم الفكرة وعبر الأدوات. وقبل أسبوع من اللقاء، أعلن سعيّد موافقته على الإشراف على حوار وطني للخروج من الأزمة الراهنة، لكنه بالمقابل وضع شروطاً لهذا الحوار، أبرزها أن يكون محوره تعديل الدستور، عبر تغيير النظام. توفي الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، عن عمر 92 سنة، بعد تعرّضه لوعكة صحية ثانية خلال شهر، فغاب عن تونس رجل عايش تاريخها السياسي الحديث وأسهم في بلورته، منذ الاستقلال حتى نجاح الثورة. وُلد قايد السبسي في 29 نوفمبر. ومنذ قيام الثورة كانت هناك حالة من الاستقطاب السياسي في العالم العربي، وكان لقناة «الجزيرة» دور في دعم الحراكات السياسية، الأمر الذي أزعج قوى الثورة المضادة. وبعد حدوث التغيير في تونس. توفي الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في المستشفى العسكري في تونس العاصمة، في 25 تموز/يوليو، عن عمر يناهز 92 عاماً، بعد تعرضه لـ''وعكة صحية حادة'' بحسب ما أعلنت الرئاسة التونسية في بيان سابق.وقالت..

مرّ أكثر من عقد على عمر الثورة في تونس التي ضجّت بها هتافات المحتجين في كل المحافظات التونسية وطالبت بإسقاط النظام؛ وفي تكرار للمشهد خرج يوم الأحد الماضي المئات من التونسيين في احتجاجات ومظاهرات عارمة تطالب بإسقاط. بحث البرلمان التونسي، في يوم برلماني مفتوح، المنظومة القانونية للانتخابات بمشاركة ممثلين عن الحكومة والهيئات الدستورية والمجتمع المدني ليطرح تزامناً مع الذكرى العاشرة للثورة أكثر الملفات السياسية جدلاً وبعد، فمن المضحك أن من كان يرتع في بحبوجة العيش تحت نظام الديكتاتورية المنهارة ينادي اليوم بالديمقراطية وبحقه في المشاركة في الحياة السياسية وقد خانته قوته وصوته عن المطالبة بذلك من قبل شهد احتفال تونس بـ«عيد الجمهورية» أمس (الأحد) تحركاً استثنائياً من الرئيس التونسي قيس سعيد، قلب الطاولة على البرلمان ورئاسة الحكومة ومن خلفهما «حركة النهضة»، بعد احتجاجات حاشدة طالبت بإقالة رئيس الوزراء وحل البرلمان.

تبدو التجربة التونسية في الانتقال الديمقراطي، برغم كل الإكراهات، تجربة فريدة باعتبار أنها الأولى من نوعها التي عرفها العالم العربي، وتكمن فرادتها في خصوصية بعض القضايا والإشكاليات التي واجهتها وعالجتها. ظلّت عبير موسي قبل الثورة وفية لنظام بن علي، مطيعة لـصانع التغيير ميالة إلى تثمين توجهاته الحكيمة، رغم ذلك اقتصرت رهاناتها على التطلع إلى عدد محدود من المراتب في سلّم الترقيات والمناصب داخل التجمع الدستوري. بعد مرور 10 سنوات على المسار الديمقراطي الذي عرفته تونس على ضوء ثورة شعبية أطاحت بنظام زين العابدين، شهد المشهد التونسي منعطفا جديدا على ضوء أزمة سياسية خلفه تتعرض تونس الآن إلى أزمة دستورية متجذرة في تحديات الفصل بين السلطات ومدى السلطة التنفيذية. ولن تقتصر تداعيات ذلك على تونس وحدها وإنما ستنعكس على آفاق الديمقراطية في جميع أنحاء شمال أفريقيا أوّلا- طبيعة العنف السياسي الذي يهدّد تونس وأصنافه لا أحد ينكر أنّ الشعب التونسي ثار ضدّ نظام بن علي بطريقة سلمية من أجل تحقيق الحريّة والكرامة. وكان رفض العنف الرسمي أحد دوافع تلك الثورة

نظراً لمواجهة الديمقراطية الهشة في تونس أخطر اختبار لها منذ ما يقرب من عقد من الزمان، يجب على واشنطن معارضة أي مركزية غير دستورية للسلطة، وحث الرئيس سعيد على توضيح خارطة الطريق الخاصة به لإنهاء المأزق، والنظر في تقديم. يستحضر التونسيون تفاصيل الحراك الشعبي الذي أدّى إلى سقوط نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وبعد عشر سنوات من بدء ذلك الحراك لا تزال عبارة هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية تشدّ إلى قائلها الأنظار بقلم علي عبداللطيف اللافي رغم التطوّر الكمّي الهائل للأحزاب السياسية في تونس (نحو 215 حزبا سياسيا مقننا)، لم تستطع المُسمّيات الليبرالية التونسية أن تجد لها مكانا في المشهد السياسي المُتقلّب بطبيعته نتيجة مسار تاريخي.

الانتقال الديمقراطي في تونس - ويكيبيدي

صدق من قال في تونسقبل الثورة هرمنا وبعد الثورة ندمنابمعنى ان الثورة التونسية او ما يسمى بالربيع العربي كانت عملا شعبيا متهورا بحيث لا يمكن ان تغير شخصا وبعده تختار شخصا من النظام نفسه,وبالتالي التغيير الحقيقي يجب ان. قبل أن يتحمّل النظام مسؤولية إفشال الثورة، وهو لا يلامُ على ذلك إن فعل، لأنّه عدو، وهذا ما يسعى إليه بكلّ الطرق والوسائل، يجب أن نفضح الثورة المضادّة التي بدأت بأسلمة وعسكرة الثورة هذه السياسة التي اتبعتها قطر كانت تخدم فعلياً عملية إجهاض الثورة السورية، وهذا يمكن الاستدلال عليه منطقياً في ما إذا يمكن لنظام حكم وراثي أن يدعم ثورة تطالب بالحرية والديمقراطية ضد نظام. المشهد السياسي التونسي يعيد إن 1/13/2019; اليسار التونسي الكذاب 1/9/2019; نظام الوشاية في تونس 1/7/2019; قلنالكم نحبوا نشوفوا بلادنا با 1/6/2019; حرب المواسم الدينية في تونس 1/3/2019; في نقد مسار الثورة التونسية.

في 17 فبراير اندلعت الثورة الليبية، التي سُرعان ما تحولت إلى ثورة مسلحة، وبعد صراع طويل تمكن الثوار من السيطرة على العاصمة في أواخر شهر أغسطس عام 2011، قبل مقتل معمر القذافي في 20 أكتوبر خلال. أعلن الرئيس التونسي الأسبق ورئيس حزب حراك تونس الإرادة محمد المنصف المرزوقي، مساء الأحد، انسحابه من رئاسة الحزب ومن الساحة السياسية التونسية وذلك على إثر نتائج الانتخابات الأخيرة التي قال إنه يتحمل كامل المسؤولية.

الآن وبعد مضي عام من قيام الثورة، لا تزال أجهزة الدولة تحت سيطرة هذه العناصر التي تُكيد للثورة وتعمل على زوالها، وهؤلاء من بينهم من يعمل في السر والعلن على إجهاض مسيرة الثورة، وهم اليوم. حزب النهضة إذن يهرب إلي الأمام بمعني أنه يعرف أن خسر معركة الاستحواذ علي الهيمنة علي الكراسي المتقدمة في النظام السياسي التونسي ، لكنه لايريد أن تتحول هذه الخساره إلي خسارة استراتيجية . سريعًا وبعد اندلاع الثورة الإيرانية في عام 1979، دشن نظام الحكم الجديد عملية تغيير شامل للمشهد الإعلامي الثري في البلاد (الثراء هنا يعني وفرة الإنتاج والاستهلاك وليس ديمقراطية المحتوى) مكاسب الثورة التونسية. رغم المكاسب التي تمتلكها المرأة التونسية منذ الاستقلال تواصل النساء بعد ثورة الياسمين شق طريقهن بثبات من أجل إرساء المزيد من القوانين والتشريعات التي تضمن الحرية والمساواة بين الجنسين ومكافحة. اتسم نهاية هذا الأسبوع بحركية كبيرة من قبل مختلف الأحزاب السياسية التونسية التي تجولت في مختلف أنحاء الجمهورية لأجل التعريف بأهدافها ومبادئها لكسب المزيد من المؤيدين و المنخرطين في مختلف الولايا

ملف الثورات والإصلاح والتحول الديمقراطي في الوطن العربي من

رابعاً: أثر الثورة المصرية (30 يونيه 2013) على مسار الثورة التونسية كما كان للثورة التونسية، في 17 ديسمبر 2010، أثراً بارزاً على اندلاع ثورة 25 يناير 2011 في مصر، فإن ثورة 30 يونيه 2013 في مصر، قد حولت. وبعد انطلاق الثورة التونسية اعتقل حمة الهمامي واقتيد إلى دهاليز وزارة الداخلية قبل هروب بن علي بعدة أيام وذلك على أثر فيديو نشره على شبكة الإنترنت وجّه فيه انتقادا حادا لبن علي وحكومته ودعا. وبعد سطوع نجمهم السياسي والتركيز المتعاظم للإعلام على كل ما يأتونه من تصريحات تحت قبة البرلمان التونسي، ومع حلول الذكرى العاشرة لاندلاع الثورة التونسية وثورات الربيع العربي، اختارت. وبعد المصادقة على دستور الجمهورية الثانية في 2014 ،اتضحت معالم النظام السياسي الجديد المبني على مبدأ الفصل بين السلط ،مع تغليب الصبغة البرلمانية في منظومة الحكم ،واسترجاع روح النظام. وبعد مرور عام على الثورة، يأسف سند لاستمرار اذرع النظام البائد في حكم الولاية لا سيما في الاجهزة الامنية والشرطية والذي كان لها اثرا بالغا وسلبيا في الاحداث الأهلية التي شهدتها الولاية في.

استكمالا للمقالة السابقة حتى لا تتحول الثورة إلى معارضة ، سوف نستعرض في هذه المقالة الجديدة موضوعًا في غاية الأهمية ألا وهو الخطاب السياسي لكل من الثورة والنظام الحاكم والمعارضة في الجزء الثاني من الكتاب يتابع عزمي بشارة توثيق الثورة المصرية، تحت عنوان من الثورة إلى الانقلاب، ويستعرض بعد مقدمة نظرية حول نظريات التحول الديمقراطي المرحلة الدقيقة التي مرّت بها مصر؛ من تسلّم المجلس العسكري. نشير قبل الإجابة عن هذا السؤال إلى أن سنة ونصف على مرور الثورة التونسية وحتى المصرية كانت كافية لكي تتمكن القوى القديمة من إعادة تنظيم نفسها وتوزيع الأدوار فيما بينها لتحتل الموقع الذي تراه.

دعوات لتغيير النظام السياسي في تونس

الثورة التونسية ؛ القادح المحلي تحت مجهر العلوم الإنسانية. لصوص ثورة الشام المجيدة (أمريكا، أوروبا، روسيا، الصين، إيران، الشيعة، إسرائيل، تركيا، حزب الله، والعرب) 20 أوت 1955 يوم تاريخي من. تباينت الرؤى حول ما يحدث في تونس، بعد قرارات رئيسها قيس بن سعيد في 25 يوليو الماضي، والتي أحدثت حالة من الحراك والتحولات السياسية والاجتماعية لم تشهدها البلاد من قبل نضال سياسي قبل الثورة. وفي تموز/يوليو 2010، تعاونت بن مهني للمرة الأولى مع فريق مراقبون ونددت بتلوث شواطئ الضاحية الجنوبية للعاصمة التونسية أشهرا فقط قبل سقوط نظام بن علي أثارت دعوة الرئيس التونسي قيس سعيد بشأن العودة لدستور فترة حكم الراحل الحبيب بورقيبة، سجالاً قانونياً وسياسياً في البلاد بين من يرى أنها محاولة منه للانفراد بالحكم والعودة إلى زمن الاستبداد، ومن يذهب إلى أن الهدف. قبل الثورة كانت العلاقة قائمة على ما تمن به السلطة على الشعب من إصلاحات، فكانت النتيجة بعد المواطن عن ممارسة أو المشاركة فى العمل السياسى، ولكن تشهد العلاقة بالسلطة بعد الثورة بعض التناقضات.

تونس.. خارطة طريق ما بعد الثورة - مركز كارنيغي للشرق ..

هل وصلت الثورة المضادة أخيرا إلى تونس، بالنظر إلى إعلام مصر والسعودية والإمارات، فالجواب نعم. وكان اقتحام الأمن التونسي مقر قناة «الجزيرة» بعد يوم من إعلانات الرئيس التونسي قيس سعيد التي عزل فيها رئيس الوزراء هشام. اتهامات بالانقلاب. من جهته، اتهم رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي الرئيس قيس سعيد بالانقلاب على الثورة والدستور، قائلاً نحن نعتبر المؤسسات ما زالت قائمة وأنصار النهضة والشعب التونسي سيدافعون عن الثورة الدبلوماسية التونسية على ضوء تحولات المشهد الليبي نحو الحل السياسي الإشارة إلى أنّ الناتو هو من صنع نواة الثورة المضادّة في ليبيا قبل سقوط نظام القذّافي. والجيش ثمّ أداة أصبح الانقلاب. وبعدما حققت الثورة التونسية الحرية التي كانت جزءا من شعاراتها، عاشت تونس مسارا من التوافقات السياسية لوضع دستور جديد، يعبر عن تونس ما بعد الثورة، ووضع مؤسسات تروم تحقيق مطالب الشعب التونسي.

السياسة في تونس - Chronicle Fanack

مناورة سياسية أم ارتباك وتردد؟. في حوار على قناة الحوار التونسي (تتصدر نسب المتابعة في تونس) الجمعة 18 يونيو/حزيران، وبعد تعبيره عن استغرابه من موقف رئيس الدولة المتغير من قضية الحوار الوطني. مهمة روسيا ليس القضاء على الثورة السورية فحسب، بل إعادة تأهيل النظام الطائفي، ولكي يتأتى لها ذلك لابدّ من إخضاع كامل الأرض السورية لسلطة النظام وفي الواقع لسلطتها وسلطة إيران وميلشياتها، ثم تأتي مليشيات النظام تحت. هذا سؤال لم يطرح من قبل في حدود علمي. وهو سؤال مهم في اعتقادي؛ للأسباب التي سأبينها توًا، ولكن بعد أن ألفت الانتباه إلى أنني لا أقصد مقارنة الأيام أو السنوات القليلة الأولى بعد هزيمة الثورة العرابية والاحتلال.

الجيش سيعود إلى ثكنه: دور المؤسسة العسكرية التونسية في

ينفّذ رئيس مجلس النواب التونسي راشد الغنوشي اعتصاماً صباح الاثنين أمام البرلمان في العاصمة تونس، بعدما منعه الجيش من الدخول إلى المبنى، غداة تجميد الرئيس قيس سعيّد أعمال المجلس، وفق ما أفاد مراسل لوكا.. حقائق أون لاين | قراءة في الخيارات السياسية للرئيس قيس سعيد.